منتدى الجوادين (ع)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الزائر العزيز لقد انتقل المنتدى الى الرابط التالي
www.aljwaden.com

ننتظر زيارتكم واهلا بكم

ادارة المنتدى
منتدى الجوادين (ع)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الزائر العزيز لقد انتقل المنتدى الى الرابط التالي
www.aljwaden.com

ننتظر زيارتكم واهلا بكم

ادارة المنتدى
منتدى الجوادين (ع)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الجوادين (ع)

ديني,علمي,اجتماعي,ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  أحدث الصورأحدث الصور  

اهلا بكم في موقعنا الجديد لمنتدى الجوادين( ع )على الرابط  http://aljwaden.com

المواضيع الأخيرة
» أ شهر كتب التفسير للقرآن الكريم
تفسير أيات القران الكريم (8) Icon_minitime1الأحد 21 فبراير 2010 - 14:00 من طرف reme

» حديث اليوم
تفسير أيات القران الكريم (8) Icon_minitime1الخميس 18 فبراير 2010 - 11:42 من طرف د.ثناء

» أم البنين - ما تخيب دعاك حملة المليون صلاة على محمد وأل محمد
تفسير أيات القران الكريم (8) Icon_minitime1الأحد 14 فبراير 2010 - 20:37 من طرف د.ثناء

» زيارة آل ياسين
تفسير أيات القران الكريم (8) Icon_minitime1الجمعة 12 فبراير 2010 - 17:20 من طرف زاد الخير

» دعاء الإمام السجاد (ع)عند ختم القرآن
تفسير أيات القران الكريم (8) Icon_minitime1الجمعة 12 فبراير 2010 - 17:09 من طرف زاد الخير

» فلا اقسم بالشفق
تفسير أيات القران الكريم (8) Icon_minitime1الجمعة 12 فبراير 2010 - 16:46 من طرف زاد الخير

» احكام الترتيل - حكم اللامات السواكن
تفسير أيات القران الكريم (8) Icon_minitime1الجمعة 12 فبراير 2010 - 16:40 من طرف زاد الخير

» القاسم بن الإمام الكاظم ( عليه السلام )
تفسير أيات القران الكريم (8) Icon_minitime1الجمعة 12 فبراير 2010 - 16:20 من طرف زاد الخير

» قرآن يتلى 24ساعة
تفسير أيات القران الكريم (8) Icon_minitime1الجمعة 12 فبراير 2010 - 1:37 من طرف reme

» شهرين متتابعين
تفسير أيات القران الكريم (8) Icon_minitime1الخميس 11 فبراير 2010 - 14:08 من طرف د.ثناء

» من مواعظ الإمام الصادق ( عليه السلام )
تفسير أيات القران الكريم (8) Icon_minitime1الخميس 11 فبراير 2010 - 7:17 من طرف زاد الخير

» جميل الذكر
تفسير أيات القران الكريم (8) Icon_minitime1الثلاثاء 9 فبراير 2010 - 19:56 من طرف د.ثناء

» حلم مزعج - اقرأ
تفسير أيات القران الكريم (8) Icon_minitime1الثلاثاء 9 فبراير 2010 - 19:55 من طرف سموالحسن3

» سورة الفاتحة
تفسير أيات القران الكريم (8) Icon_minitime1الثلاثاء 9 فبراير 2010 - 19:36 من طرف د.ثناء

» اية الكرسي
تفسير أيات القران الكريم (8) Icon_minitime1الثلاثاء 9 فبراير 2010 - 19:31 من طرف د.ثناء

» لقضاء الحوائج
تفسير أيات القران الكريم (8) Icon_minitime1الثلاثاء 9 فبراير 2010 - 18:35 من طرف reme

» كيف نخرج من جاذبية الهوى المعبود ENG and ARABIC
تفسير أيات القران الكريم (8) Icon_minitime1الثلاثاء 9 فبراير 2010 - 0:44 من طرف بنت الزهراء(ع)

» متى نصر الله
تفسير أيات القران الكريم (8) Icon_minitime1الإثنين 8 فبراير 2010 - 7:10 من طرف زاد الخير

» رسالة إلى قلبي ...
تفسير أيات القران الكريم (8) Icon_minitime1الأحد 7 فبراير 2010 - 23:33 من طرف آخر العنقود سكر معقود

» عبارات بسم الله الرحمن الرحيم مزخرفة
تفسير أيات القران الكريم (8) Icon_minitime1الأحد 7 فبراير 2010 - 23:01 من طرف آخر العنقود سكر معقود

» ثواب قراءة القران
تفسير أيات القران الكريم (8) Icon_minitime1الأحد 7 فبراير 2010 - 17:16 من طرف د.ثناء

» فضل سورة يس
تفسير أيات القران الكريم (8) Icon_minitime1الجمعة 5 فبراير 2010 - 3:13 من طرف سموالحسن3

» مشهد المشرّفة
تفسير أيات القران الكريم (8) Icon_minitime1الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 12:18 من طرف سموالحسن3

» فضل سورة الاحزاب
تفسير أيات القران الكريم (8) Icon_minitime1الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 12:01 من طرف سموالحسن3

» زيارة عاشوراء
تفسير أيات القران الكريم (8) Icon_minitime1الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 11:45 من طرف سموالحسن3

» فضل سورة السجدة
تفسير أيات القران الكريم (8) Icon_minitime1الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 8:11 من طرف بنت الزهراء(ع)

» هل رأيت الجنة ؟؟
تفسير أيات القران الكريم (8) Icon_minitime1الأحد 31 يناير 2010 - 17:24 من طرف سموالحسن3

» سورة لقمان
تفسير أيات القران الكريم (8) Icon_minitime1الأحد 31 يناير 2010 - 16:44 من طرف سموالحسن3

» التجويد المصور
تفسير أيات القران الكريم (8) Icon_minitime1الجمعة 29 يناير 2010 - 21:22 من طرف زاد الخير

» سورة القصص
تفسير أيات القران الكريم (8) Icon_minitime1الخميس 28 يناير 2010 - 11:27 من طرف سموالحسن3

» الإيمان بالملائكة
تفسير أيات القران الكريم (8) Icon_minitime1الخميس 28 يناير 2010 - 1:36 من طرف رملة

» مواعظ للإمام العسكري عليه السلام
تفسير أيات القران الكريم (8) Icon_minitime1الأربعاء 27 يناير 2010 - 22:32 من طرف زاد الخير

» هل تعلم أن الإمام المهدي...
تفسير أيات القران الكريم (8) Icon_minitime1الإثنين 25 يناير 2010 - 23:00 من طرف سموالحسن3

» فضل تراب زوار الحسين ع
تفسير أيات القران الكريم (8) Icon_minitime1الإثنين 25 يناير 2010 - 2:40 من طرف سموالحسن3

» سورة الفرقان
تفسير أيات القران الكريم (8) Icon_minitime1الإثنين 25 يناير 2010 - 2:24 من طرف سموالحسن3

» أسماء الله تعالى مع التفسيرا
تفسير أيات القران الكريم (8) Icon_minitime1الأحد 24 يناير 2010 - 22:27 من طرف زاد الخير

» من أحكام التلاوة
تفسير أيات القران الكريم (8) Icon_minitime1الأحد 24 يناير 2010 - 22:12 من طرف زاد الخير

» {{ نظرات في آيات }} .
تفسير أيات القران الكريم (8) Icon_minitime1الأحد 24 يناير 2010 - 22:03 من طرف زاد الخير

» لماذا ندعوا الله فلايستجيب لنا ياأمير المؤمنين
تفسير أيات القران الكريم (8) Icon_minitime1الأحد 24 يناير 2010 - 19:53 من طرف Ali

» الإمام الحسن بن علي المجتبى (ع)
تفسير أيات القران الكريم (8) Icon_minitime1السبت 23 يناير 2010 - 10:16 من طرف reme

يمنع النسخ هنا

 

 تفسير أيات القران الكريم (8)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت الزهراء(ع)
مشرف
مشرف
بنت الزهراء(ع)



تفسير أيات القران الكريم (8) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير أيات القران الكريم (8)   تفسير أيات القران الكريم (8) Icon_minitime1الثلاثاء 25 أغسطس 2009 - 19:48

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبه، ومن احبه الله كان من الآمنين، وهذا مقام مكنون لا يمسه إلا المطهرون.

اقول: وقد تبين معنى الروايات مما مر من البيان، وتوصيفهم (عليهم السلام) عبادة الاحرار تارة بالشكر وتارة بالحب، لكون مرجعهما واحدا، فان الشكر وضع الشئ المنعم به في محله، والعبادة شكرها ان تكون لله الذي يستحقها لذاته، فيعبد الله لانه الله، اي لانه مستجمع لجميع صفات الجمال والجلال بذاته، فهو الجميل بذاته المحبوب لذاته، فليس الحب إلا الميل إلى الجمال والانجذاب نحوه، فقولنا فيه تعالى هو معبود لانه هو، وهو معبود لانه جميل محبوب، وهو معبود لانه منعم مشكور بالعبادة يرجع جميعها إلى معنى واحد.

وروي بطريق عامي عن الصادق (عليه السلام) في قوله تعالى: إياك نعبد الاية، يعني: لا نريد منك غيرك ولا نعبدك بالعوض والبدل: كما يعبدك الجاهلون بك المغيبون عنك.

اقول: والرواية تشير إلى ما تقدم، من استلزام معنى العبادة للحضور وللاخلاص الذي ينافي قصد البدل.

وفي تحف العقول عن الصادق (عليه السلام) في حديث: ومن زعم انه يعبد بالصفة لا بالادراك فقد أحال على غائب، ومن زعم انه يعبد الصفة والموصوف فقد أبطل التوحيد لان الصفة غير الموصوف، ومن زعم انه يضيف الموصوف إلى الصفة فقد صغر بالكبير، وما قدروا الله حق قدره.

الحديث.

وفي المعاني عن الصادق (عليه السلام) في معنى قوله تعالى: اهدنا الصراط المستقيم يعني ارشدنا إلى لزوم الطريق المؤدي إلى محبتك، والمبلغ إلى جنتك، والمانع من أن نتبع اهواءنا فنعطب، أو ان نأخذ بارائنا فنهلك.

وفي المعاني ايضا عن علي (عليه السلام): في الآية، يعني، ادم لنا توفيقك الذي اطعناك به في ماضي ايامنا، حتى نطيعك كذلك في مستقبل اعمارنا.

اقول: والروايتان وجهان مختلفان في الجواب عن شهبة لزوم تحصيل الحاصل من سؤال الهداية للمهدي، فالرواية الاولى ناظرة إلى اختلاف مراتب الهداية مصداقا والثانية إلى اتحادها مفهوما.

وفي المعاني أيضا عن علي (عليه السلام): الصراط المستقيم في الدنيا ما قصر عن الغلو، وارتفع عن التقصير واستقام، وفي الآخرة طريق المؤمنين إلى الجنة.

وفي المعاني أيضا عن علي (عليه السلام): في معنى صراط الذين الآية: اي: قولوا: اهدنا صراط الذين أنعمت عليهم بالتوفيق لدينك وطاعتك، لا بالمال والصحة، فانهم قد يكونون كفارا أو فساقا، قال: وهم الذين قال الله: " ومن يطع الله والرسول فاؤلئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن اولئك رفيقا).

وفي العيون عن الرضا (عليه السلام) عن آبائه عن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: لقد سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول: قال الله عز وجل: قسمت فاتحة الكتاب بيني وبين عبدي فنصفها لي ونصفها لعبدي، ولعبدي ما سئل، إذا قال العبد: بسم الله الرحمن الرحيم قال الله جل جلاله بدء عبدي باسمي، وحق علي ان اتمم له اموره، وابارك له في احواله، فإذا قال: الحمد لله رب العالمين، قال الله جل جلاله: حمدني عبدي، وعلم ان النعم التي له من عندي وان البلايا التي دفعت عنه بتطولي، أشهدكم أني اضيف له إلى نعم الدنيا نعم الآخرة وأدفع عنه بلايا الآخرة كما دفعت عنه بلايا الدنيا، وإذا قال الرحمن الرحيم، قال الله جل جلاله: شهد لي عبدي اني الرحمن الرحيم اشهدكم لاوفرن من رحمتي حظه ولاجز لن من عطائي نصيبه، فإذا قال: مالك يوم الدين قال الله تعالى: أشهدكم، كما اعترف بأني أنا المالك يوم الدين، لاسهلن يوم الحساب حسابه، ولا تقبلن حسناته ولا تجاوزن عن سيئاته، فإذا قال: إياك نعبد، قال الله عز وجل: صدق عبدي، إياى يعبد اشهدكم لاثيبنه على عبادته ثوابا يغبطه كل من خالفه في عبادتة لي، فإذا قال: وإياك نستعين قال الله تعالى: بي استعان عبدي والي التجأ، اشهدكم لاعيننه على أمره، ولاغيثنه في شدائده ولآخذن بيده يوم نوائبه، فإذا قال: إهدنا الصراط المستقيم إلى آخر السورة، قال الله عز وجل: هذا لعبدي ولعبدي ما سئل، وقد استجبت لعبدي واعطيته ما امل وآمنته مما منه وجل.

اقول: وروى قريبا منه الصدوق في العلل عن الرضا (عليه السلام)، والرواية كما ترى

تفسر سورة الفاتحة في الصلوة فهي تؤيد ما مر مرارا أن السورة كلام له سبحانه النيابة عن عبده في ما يذكره في مقام العبادة واظهار العبودية من الثناء لربه واظهار عبادته، فهى سورة موضوعة للعبادة، وليس في القرآن سورة تناظرها في شأنها واعنى بذلك: اولا: ان السورة بتمامها كلام تكلم به الله سبحانه في مقام النيابة عن عبده فيما يقوله إذا وجه وجهه إلى مقام الربوبية ونصب نفسه في مقام العبودية.

وثانيا: انها مقسمة قسمين، فنصف منها لله ونصف منها للعبد.

وثالثا: أنها مشتملة على جميع المعارف القرآنية على ايجازها واختصارها فان القرآن على سعته العجيبة في معارفه الاصلية وما يتفرع عليها من الفروع من اخلاق واحكام في العبادات والمعاملات والسياسات والاجتماعيات ووعد ووعيد وقصص وعبر، يرجع جمل بياناتها إلى التوحيد والنبوة والمعاد وفروعاتها، وإلى هداية العباد إلى ما يصلح به اولاهم وعقباهم، وهذه السورة كما هو واضح تشتمل على جميعها في أوجز لفظ واوضح معنى.

وعليك ان تقيس ما يتجلى لك من جمال هذه السورة التي وضعها الله سبحانه في صلوة المسلمين بما يضعه النصارى في صلوتهم من الكلام الموجود في انجيل متى: (6 - 9 - 13) وهو ما نذكره بلفظه العربي، (أبانا الذي في السموات، ليتقدس اسمك، ليأت ملكوتك، لتكن مشيتك كما في اسماء كذلك على الارض، خبزنا كفافنا، أعطنا اليوم، واغفر لنا ذنوبنا كما نغفر نحن أيضا للمذنبين الينا، ولا تدخلنا في تجربة ولكن نجنا من الشرير آمين).

تأمل في المعاني التي تفيدها الفاظ هذه الجمل بعنوان انها معارف سماوية، وما يشتمل عليه من الادب العبودي، إنها تذكر أولا: أن اباهم (وهو الله تقدس اسمه) في السموات ! ! ثم تدعو في حق الاب بتقدس اسمه واتيان ملكوته ونفوذ مشيتة في الارض كما هي نافذة في السماء، ولكن من الذي يستجيب هذا الدعاء الذي هو بشعارات الاحزاب السياسية اشبه؟ ثم تسئل الله اعطاء خبز اليوم ومقابلة المغفرة بالمغفرة، و

..............يتبع.........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير أيات القران الكريم (8)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير أيات القران الكريم (6)
» تفسير أيات القران الكريم (7)
» تفسير أيات القران الكريم (9)
» تفسير أيات القران الكريم (10)
» تفسير ايات القران الكريم (5)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجوادين (ع) :: الواحه الاسلاميه :: منتدى تفسيرالقران الكريم-
انتقل الى: