منتدى الجوادين (ع)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الزائر العزيز لقد انتقل المنتدى الى الرابط التالي
www.aljwaden.com

ننتظر زيارتكم واهلا بكم

ادارة المنتدى

منتدى الجوادين (ع)

ديني,علمي,اجتماعي,ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

اهلا بكم في موقعنا الجديد لمنتدى الجوادين( ع )على الرابط  http://aljwaden.com

المواضيع الأخيرة
» أ شهر كتب التفسير للقرآن الكريم
الأحد 21 فبراير 2010 - 14:00 من طرف reme

» حديث اليوم
الخميس 18 فبراير 2010 - 11:42 من طرف د.ثناء

» أم البنين - ما تخيب دعاك حملة المليون صلاة على محمد وأل محمد
الأحد 14 فبراير 2010 - 20:37 من طرف د.ثناء

» زيارة آل ياسين
الجمعة 12 فبراير 2010 - 17:20 من طرف زاد الخير

» دعاء الإمام السجاد (ع)عند ختم القرآن
الجمعة 12 فبراير 2010 - 17:09 من طرف زاد الخير

» فلا اقسم بالشفق
الجمعة 12 فبراير 2010 - 16:46 من طرف زاد الخير

» احكام الترتيل - حكم اللامات السواكن
الجمعة 12 فبراير 2010 - 16:40 من طرف زاد الخير

» القاسم بن الإمام الكاظم ( عليه السلام )
الجمعة 12 فبراير 2010 - 16:20 من طرف زاد الخير

» قرآن يتلى 24ساعة
الجمعة 12 فبراير 2010 - 1:37 من طرف reme

» شهرين متتابعين
الخميس 11 فبراير 2010 - 14:08 من طرف د.ثناء

» من مواعظ الإمام الصادق ( عليه السلام )
الخميس 11 فبراير 2010 - 7:17 من طرف زاد الخير

» جميل الذكر
الثلاثاء 9 فبراير 2010 - 19:56 من طرف د.ثناء

» حلم مزعج - اقرأ
الثلاثاء 9 فبراير 2010 - 19:55 من طرف سموالحسن3

» سورة الفاتحة
الثلاثاء 9 فبراير 2010 - 19:36 من طرف د.ثناء

» اية الكرسي
الثلاثاء 9 فبراير 2010 - 19:31 من طرف د.ثناء

» لقضاء الحوائج
الثلاثاء 9 فبراير 2010 - 18:35 من طرف reme

» كيف نخرج من جاذبية الهوى المعبود ENG and ARABIC
الثلاثاء 9 فبراير 2010 - 0:44 من طرف بنت الزهراء(ع)

» متى نصر الله
الإثنين 8 فبراير 2010 - 7:10 من طرف زاد الخير

» رسالة إلى قلبي ...
الأحد 7 فبراير 2010 - 23:33 من طرف آخر العنقود سكر معقود

» عبارات بسم الله الرحمن الرحيم مزخرفة
الأحد 7 فبراير 2010 - 23:01 من طرف آخر العنقود سكر معقود

» ثواب قراءة القران
الأحد 7 فبراير 2010 - 17:16 من طرف د.ثناء

» فضل سورة يس
الجمعة 5 فبراير 2010 - 3:13 من طرف سموالحسن3

» مشهد المشرّفة
الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 12:18 من طرف سموالحسن3

» فضل سورة الاحزاب
الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 12:01 من طرف سموالحسن3

» زيارة عاشوراء
الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 11:45 من طرف سموالحسن3

» فضل سورة السجدة
الثلاثاء 2 فبراير 2010 - 8:11 من طرف بنت الزهراء(ع)

» هل رأيت الجنة ؟؟
الأحد 31 يناير 2010 - 17:24 من طرف سموالحسن3

» سورة لقمان
الأحد 31 يناير 2010 - 16:44 من طرف سموالحسن3

» التجويد المصور
الجمعة 29 يناير 2010 - 21:22 من طرف زاد الخير

» سورة القصص
الخميس 28 يناير 2010 - 11:27 من طرف سموالحسن3

» الإيمان بالملائكة
الخميس 28 يناير 2010 - 1:36 من طرف رملة

» مواعظ للإمام العسكري عليه السلام
الأربعاء 27 يناير 2010 - 22:32 من طرف زاد الخير

» هل تعلم أن الإمام المهدي...
الإثنين 25 يناير 2010 - 23:00 من طرف سموالحسن3

» فضل تراب زوار الحسين ع
الإثنين 25 يناير 2010 - 2:40 من طرف سموالحسن3

» سورة الفرقان
الإثنين 25 يناير 2010 - 2:24 من طرف سموالحسن3

» أسماء الله تعالى مع التفسيرا
الأحد 24 يناير 2010 - 22:27 من طرف زاد الخير

» من أحكام التلاوة
الأحد 24 يناير 2010 - 22:12 من طرف زاد الخير

» {{ نظرات في آيات }} .
الأحد 24 يناير 2010 - 22:03 من طرف زاد الخير

» لماذا ندعوا الله فلايستجيب لنا ياأمير المؤمنين
الأحد 24 يناير 2010 - 19:53 من طرف Ali

» الإمام الحسن بن علي المجتبى (ع)
السبت 23 يناير 2010 - 10:16 من طرف reme

يمنع النسخ هنا

شاطر | 
 

 ياجوج وماجوج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سموالحسن3
عضو
عضو



مُساهمةموضوع: ياجوج وماجوج   الأحد 5 يوليو 2009 - 1:31

قال تعالى:
>
> ( ثم أتبع سبباً * حتى إذا بلغ بين السدين وجد من دونهما قوماً لا يكادون
> يفقهون قولاً * قالوا يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض فهل نجعل
> لك خرجاً على أن تجعل بيننا وبينهم سداً * قال ما مكني فيه ربي خير فأعينوني
> بقوةٍ أجعل بينكم وبينهم ردماً * آتوني زبر الحديد حتى إذا ساوى بين الصدفينِ
> قال انفخوا حتى إذا جعله ناراًَ قال آتوني أفرغ عليه قطراً * فما استطاعوا أن
> يظهروه وما استطاعوا له نقباً ).
>
> إن يأجوج ومأجوج أمة ليست من ولد كما قال الإمام علي (ع) وقد وصفهم بأنهم أشباه
> البهائم يأكلون ويشربون ويتوالدون وهم ذكور وإناث.
> وهم قصار القامة لا يتجاوزون خمسة أشبار، عراة حفاة، عليهم وبر كوبر الإبل
> يواريهم ويسترهم من الحر والبرد، ولكل واحد منهما أذنان طويلتان أحدهما ذات شعر
> والأخرى ذات وبر يفترش واحدة ويلتحف بالأخرى، ولهم مخالب وأضراس وأنياب
> كالسباع.
> وفي كل عام يرزقون السمك يقذفه عليهم السحاب، فيعيشون به إلى الحول القادم
> فيسمنوا ويتوالدوا، وإن أخطأهم جاعوا وساحوا في البلاد فلا يدعون شيئاً أتوه
> إلا أفسدوه وأكلوه، هم أشد فساداً من الجراد والآفات، وإذا أقبلوا على أرض هرب
> أهلها منها، ولا يغلبون ولا يستطيع أحد أن يدنوا منهم لنجاستهم وقذارتهم، وأذا
> أقبلوا إلى أرض يسمح حسهم من مسيرة مائة فرسخ لكثرتهم، ولهم همهمة كهمهمة النحل
> إلا أنه أشد وأعلى، لا يموت منهم ذكر إلا حتى يولد له ألف ولد، ولا تموت أنثى
> حتى تلد ألف ولد، فإذا ولد الألف برزوا للموت وتركوا طلب المعيشة.
> هذه صفاتهم وأما فيما يتصل بقصة الآيات السابقة، فإنهم أجفلوا في زمان ذي
> القرنين يدورون أرضا أرضاً وأمة أمةً وإذا توجهوا لوجهة لم يعدلوا عنها أبداً.
> فلما أحست تلك الأمم بهم وسمعوا همهمتهم استغاثوا بذي القرنين.
> فقالوا له:
> قد بلغنا ما أتاك الله من الملك والسلطان وما أيدك به من الجنود ومن النور
> والظلمة، وإنا جيران يأجوج ومأجوج، وليس بيننا وبينهم سوى هذه الجبال وليس لهم
> إلينا طريق إلا من هذين الجبلين، لو مالوا علينا أجلونا من بلادنا، ويأكلون
> ويفرسون الدواب والوحوش كما يفرسها السباع وويأكلون حشرات الأرض كلها من الحيات
> والعقارب وكل ذي روح ولا نشك أنهم يملؤون الأرض ويجلون أهلها منها، ونحن نخشى
> كل حين أن يطلع علينا أوايلهم من هذين الجبلين، وقد أتاك الله الحيلة والقوة،
> فاجعل بيننا وبينهم سداً.
> قال:
> آتوني زبر الحديد.
> فدلهم على معدن الحديد والنحاس فضرب لهم في جبلين حتى فتقهما واستخرج منهما
> معدنين من الحديد والنحاس.
> قالوا:
> فبأي قوة نقطع هذا الحديد والنحاس.
> فاستخرج لهم من تحت الأرض معدناً آخر يقال له السامور وهو أشد بياضا وليس شيء
> منه يوضع على شيء إلا ذاب تحته، فصنع لهم منه أداة يعملون بها، فجمعوا من ذلك
> ما اكتفوا به، فأوقدوا على الحديد النار، حتى صنعوا منه زبراً مثل الصخور، فجعل
> حجارته من حديد ثم أذاب النحاس فجعله كالطين لتلك الحجارة، ثم بنى وقاس ما بين
> الجبلين فوجده ثلاثة أميال، فحفروا له أساساً حتى كاد يبلغ الماء، وجعل عرضه
> ميلاً وجعل حشوه زبر الحديد، وأذاب النحاس فجعله خلال الحديد فجعل طبقة من نحاس
> وأخرى من حديد ثم ساوى الردم بطول الصدفين فصار كأنه برد حبرة من صفرة النحاس
> وحمرته وسواد الحديد.
> فيأجوج ومأجوج يسيحون في بلادهم، فلما وقعوا في الردم حبسهم، فرجعوا يسيحون في
> بلادهم فلا يزالون كذلك حتى تقرب الساعة، فإذا كان قبل يوم القيامة في آخر
> الزمان انهدم ذلك السد وخرج يأجوج ومأجوج إلى الدنيا يأكلون الناس وهو قوله
> تعالى: ( حتى إذا فتحت يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون
> لقد كانت قبلة المسلمين منذ البعثة النبوية المباركة هي " بيت المقدس " الذي
> كانت اليهود تتوجه إليه في عباداتها ، و ظلّ هذا المكان المقدس قبلةً للمسلمين
> طيلة ثلاث عشرة عاماً يتوجهون إليه في عباداتهم و صلواتهم و ما إليها من الأمور
> التي يشترط فيها مراعاة القبلة .
> و في ظهر يوم الثلاثاء النصف من شهر شعبان من السنة الأولى للهجرة النبوية
> المباركة ، أي بعد البعثة النبوية بثلاث عشرة سنة تحوّلت قبلة المسلمين من بيت
> المقدِس إلى الكعبة الشريفة .
> أما المكان الذي تمّ فيه تغيير القبلة فهو مسجد بني سالم في المدينة المنورة .
> سبب تغيير القبلة :
> لمّا كثُر تعيير اليهود للنبي و للمسلمين بسبب إستقبال المسلمين لقبلة اليهود ،
> تأذى النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) من تعيير اليهود له و للمسلمين ، فنزلت
> الآية المباركة : { قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء
> فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ
> الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ
> الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ
> وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ } تخبر النبي ( صلَّى الله عليه و
> آله ) بتغيير القبلة و تحويلها من بيت المقدس إلى الكعبة المشرفة .
> عن علي بن إبراهيم بإسناده عن الإمام الصادق ( عليه السَّلام ) أنه قال : "
> تحوّلت القبلة إلى الكعبة بعدما صلى النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) بمكة ثلاث
> عشرة سنة إلى بيت المقدس ، و بعد مهاجرته إلى المدينة صلّى إلى بيت المقدس سبعة
> أشهر " .
> قال : " ثم و جّهه الله إلى الكعبة ، و ذلك أن اليهود كانوا يُعيّرون رسول الله
> ( صلَّى الله عليه و آله ) و يقولون له أنت تابع لنا تصلّي إلى قبلتنا ، فأغتمّ
> رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) من ذلك غمّاً شديداً و خرج في جوف الليل
> ينظر إلى آفاق السماء ينتظر من الله تعالى في ذلك أمراً ، فلمّا أصبح و حضر وقت
> الظهر كان في مسجد بني سالم قد صلّى من الظهر ركعتين ، فنزل عليه جبرائيل (
> عليه السَّلام ) فأخذ بعضديه و حوّله إلى الكعبة و انزل عليه : { قَدْ نَرَى
> تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا
> فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ
> فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ
> لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا
> يَعْمَلُونَ } و كان صلّى ركعتين إلى الكعبة فقالت اليهود و السفهاء : { ...
> مَا وَلاَّهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُواْ عَلَيْهَا ... } .
> هذا و لعل من أسباب تغيير القبلة و وجوب إستقبالها حال الصلاة و الذبح و غيرها
> من الأمور ، هو أن الله تعالى يمتحن الناس و يميّز المؤمنين بهذه الطريقة عن
> غيرهم أمثال اليهود ، و أمثال الذين كانوا يدّعون الإسلام و يتظاهرون به ،
> لكنهم لم يكونوا ملتزمين واقعاً و قلباً بأوامر الله و أوامر رسوله المصطفى (
> صلَّى الله عليه و آله ) .
> قال عز من قائل : { وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ
> شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا وَمَا
> جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَن
> يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِن كَانَتْ
> لَكَبِيرَةً إِلاَّ عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللّهُ وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُضِيعَ
> إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ } .
>
>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ياجوج وماجوج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجوادين (ع) :: الواحه الاسلاميه :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: